Friday, 23. February 2018

 
Home
Sport Educate 2 PDF Print E-mail
Thursday, 28 August 2008 19:28

  

( المنهاج التدريبي الموجز )   

وهنا نستعرض لكم بعض الأمور بالترتيب التي تساعد في صقل المدربين وتوجيههم نحو النهج الصحيح في علم تدريب الرياضات القتالية عامة وفي رياضة قوة الرمي خاصة، وعن مقومات القتال في هذه الرياضة على سبيل المثال لا الحصر وهي كالآتي :-

 أولا" :          تمارين الاحماء والمرونة WARM UP & STRECHING  :  ان تمارين الاحماء والمرونة ضرورية قبل البدء بأي نشاط صعب وسريع وذلك لمنع أية اصابات والآم وتصلب في العضلات قد تنتج عنه ، ويقوم بمهمة تحضير الجسم لاستقبال أي اجهادات ناتجة عن نشاط قاس . ومثل هذه التمارين تساعد على ارخاء العضلات المشدودة ومنع التواء المفاصل ويجب أن تمارس ببطء وبنعومة لتجنب الشّد الزائد للعضلات واللجوء الى الاسترخاء والتنفس العادي أثناء عملية تمدد العضلات ، فان حبس التنفس قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، وكما يجب التمرين بترتيب جيد للحركات ، حيث أن هناك حركة تمهد الى الحركة التي تليها . 

ثانيا" :                  المهارات القتالية ( الأساسيات ) BASIC  :

 

 الأوضاع الأساسية لقتال الحلبة وحركاتها - STANCE & FOOT WORK :

    الوقفات الصحيحة وطريقة التحرك والمشي أثناء الهجوم والدفاع وفي عدة اتجاهات .  وقفة الاستعداد   (READY POSITION ) الوقفة القتالية (  FIGHTING STANCE) وتؤخذ بعين الاعتبار وضعية اليدين ، المسافة بين القدمين ، درجة انحناء الجسم والزاوية التي يقف بها مع طريقة أداء التحية بين اللاعب والمدرب وبين اللاعبون أنفسهم . 

اللكمات PUNCHES  :   تستخدم وتؤدى اللكمات في رياضة الكيك بوكسينغ كأدائها في الملاكمة ، حيث تكون وضعية اليدين بمستوى أعلى الفك وتكون اللكمة سريعة في انطلاقها وفي رجوعها الى مكانها وذلك لحماية وتغطية الأماكن الضعيفة في الجسم من الاصابة كالوجه والفك والرقبة والأضلع . اللكمات المعتمدة وهي ؛ المستقيمة JAB والعكسية CROSS والخطافية HOOK والاقلاعية UPPERCUT 

 الرفسات KICKS    ان الرفسة القوية والفعالة تحتاج الى مقومات أيضا من أهمها ؛ استخدام الورك ، وجود توازن وثقل الجسم ، كي يكون قادرا على متابعة القتال بحركات قوية وتوازن جيد ، هذا ويوجد هناك عدد كبير من الرفسات التي تستخدم في رياضة الكيك بوكسينغ من أهمها :الرفسة الأمامية FRONT KICK ، الجانبية SIDE KICK ، الدائرية ROUNDHOUSE KICK ، الهلالية CRESCENT KICK من الداخل والخارج ، والمستقيمة العالية AXE KICK، والخطافية HOOK KICK ،الركلة المنخفضة LOW KICK ، الركلات الخلفيات BACK KICK & BCK SPINNING KICK والرفسات مع القفزات JUMPING BACK KICK  & JUMPING BACK SPINNING KICK  .

 الدفاعات والتفادي BLOCKS & AVOIDING      يجب التدرب على الدفاعات لصد اللكمات والركلات وتطبيقها مع الهجوم ، وتقوية ردة الفعل السريعة للتفادي أيضا وتجنب اللكمات المستقيمة والخطافية والتصاعدية ومن ضربات الأرجل أيضا ،وتطبيقها بطريقة الدفاع والهجوم .ومن الدفاعات الحركات التالية؛ دفاع أسفل ،وسط وأعلى LOWER, MIDDLE, UPPER BLOCKS  ، دفاع براحة اليدPALM HAND BLOCK  من الداخل والخارج ، دفاع مزدوج أسفل وأعلى DOUBLE  والتفادي من اللكمات والركلات بطريقة الهروب الى الزوايا . 

ثالثا"  :                             التوازن BALANCE :    ان التوازن ضروري للاعب الكيك بوكسينغ أثناء القتال ويتطلب السرعة والقدرة اللتين تعتمدان على التوازن الجيد ، وخاصة أثناء ضرب رفستين أو ثلاث رفسات متتالية برجل واحدة ، وعند الرجوع بالجسم الى الوضع الوضع الصحيح بعد أداء رفسة بقفزة عالية ، ويجب تطبيق نوعين من تمارين التوازن المستعمل في القتال الوهمي SHADOW FIGHT ، والنوع الثاني وهو المطلوب لقذف الجسم عند القتال أو التمرين على الكيس الثقيل والخفيف وقفازات التهديف MATTS .

 رابعا" :                           المسافات DISTANSES  :    ان المسافة التي تحافظ عليها بينك وبين خصمك خلال القتال لأمر ضروري ، حيث أن هناك أربع مسافات موجودة في أساليب الفنون القتالية ، تتفق هذه المسافات الأربع مع ردة الفعل السريعة ، التوقيت ، السرعة ، التركيز ، المهارة وهذه لا تستعمل فقط للهجوم ولكن للصد ولارباك الخصم بالاضافة الى تعطيل خططه . لأن تغيير المسافة بسرعة وبدون انذار يعمل على ادهاش وارباك الخصم واضعاف ثقته بخططه . 

خامسا" :                        التنسيق  COMBINATION :   ان المدرب الجيد الذي يأمل في أن يصبح تلاميذه مقاتلين جيدين على حلبة النزال ، عليه ان يعلمهم التنسيق بين ضربات الأيدي والأرجل معا . والتنسيق هو جمع بين مهارتين أو ثلاث أو أكثر باليد والقدم تعمل كلها واحدة ، وتتضمن هذه المهارات التوقيت المناسب ، ردة الفعل السريعة ، نظر حاد ، المسافة ، السرعة والتوازن . ولتحسين عملية التنسيق هذه تحتاج التدريب على كرة السرعة للتنسيق بين العين واليد أيضا ، والقفز بالحبل جيد للتنسيق بين اليد والقدم وللتوقيت ، والكيس الخفيف هو جيد لتحسين النظر ، السرعة ، التوازن والحلركة السريعة مع ضربات الأرجل  والأمر الهام هو التدريب على القتال الوهمي للتنسيق بين اليد والقدم وأيضا للتوازن .والقتال العملي ضروري لأن يجعل اللاعب يمارس التنسيق بشكل واقعي .

 سادسا" :                              التوقيت TIMING :   فالتوقيت ضروري سواء كان اللاعب صغير الحجم أم ضخما . فاللاعب الضخم يعتمد أكثر على التوقيت ، بينما صغير الحجم يعتمد على السرعة أكثر . ان التوقيت ضروري لصد الضربات وللهجوم ، وهو متوافق مع الاستجابة السريعة للضربات ، والتوقيت ضروري عندما تستطيع رؤية الخصم ، في حين أن الاستجابة السريعة للضربة تعطيك القدرة على العمل أوتوماتيكيا ، واذا تم الجمع بين التوقيت وردة الفعل للضربة ، فان مستوى القتال عند اللاعبين سوف يتحسن بشكل ملحوظ . ومن طرق تحسين التوقيت هي التدريب على الكيس الخفيف والكيس الثقيل ، التدريب على كرة السرعة ، كرة اللكمات قفازات التهديف ، القفز بالحبل والجري . وأفضل طريقة على كل حال هي النزال مع شخص لأنها تجبر اللاعب على استعمال التوقيت المناسب في المواقف الحقيقية . 

سابعا" :                             التهديف TARGET  :   فالتهديف أمر هام للاعبي الكيك بوكسينغ ويجب التدرب اصابة الهدف المسموح الضرب عليه في الجسم ، وممكن أن تؤدي الى الضربة القاضية لأنهاء المباراة لصالح أحد اللاعبين ، والتهديف الجيد يساعد على التفادي من الاصابات الخاطئة والممنوعة أثناء النزال لأنه كما نعلم أن هناك أماكن يمنع توجيه الضربات عليها أنها تكون مؤذية وتعتبر خرق للقانون . ويجب تدريب اللاعبين على كيفية التهديف والرمي باللكمات والركلات على قفازات التهديف وغيرها من الأدوات كما الرمي بالمسدس والبندقية .

 ثامنا" :                         تحمل الصدمات IMPACT  :    وحيث أن احتمال صدمة خلال القتال وارد ، فانه يجب تدريب اللاعب على كيفية التغلب على الآثار العكسية للضربات . ان تمرين تلقي الصدمات يجب أن يكون الجسم والعقل معا . فلا بد أن يكون العقل مجهزا لمعالجة الألم وأن يكون الجسم مكيفا لتلقي مثل هذه الصدمات، ومن المهم التدريب على كل شيئ متوقع حدوثه أثناء النزال تدريجيا حتى لا يكون مفاجأة أو صدمة للاعب . ونحن نؤمن بأن أي ألم أو صدمة جسمية غير متعود عليها سيجعل اللاعب راغبا بالاستسلام لأن مع الألم والصدمة يأتي الشعور بالضعف . وكما يجب البدء بهذه التمارين بهدوء وحذر شديدين مع التدرج في الزيادة والسرعة . وهنا بعض الأجزاء في الجسم يجب أن لا تخضع لهذه التمارين وهي ؛ الرأس، العنق ، أسفل البطن والعمود الفقري .

 تاسعا" :                              السرعة SPEED  :    تعتبر السرعة هي المظهر الأهم في أي اسلوب من أساليب الكيك بوكسينغ ، فان السرعة هي القوة . وان الطلقة الخارجة من المسدس غير مضرة فعليا اذا لم تطلق بسرعة عظيمة ، نفس الفكرة يمكن تطبيقها أثناء تأدية الحركات القتالية في الكيك بوكسينغ ، ومع مزيد من السرعة يأتي مزيد من القوة والفعالية . والسرعة يجب أن يؤخذ بها ليس في الهجوم فقط ، بل وفي الصد والتفادي من الضربات ، التوازن ، التوقيت ، الاستجابة ، المسافات وردة الفعل حتى ومع أفضل الأساليب فانك ستجد أن أي قتال بدون سرعة سيفقد قيمته. 

عاشرا" :            قدرة التحمل ( اللياقة البدنية ) ENDURANCE  :   تعتبرقدرة التحمل هي العنصر الثاني الأكثر أهمية بعد السرعة في النزال . وبالرغم من أن بعض المقاتلين تكون لديهم حركات قتالية جيدة الا أنهم يخسرون المباراة بسبب عدم وجود قدرة تحمل كافية تؤهلهم للنزال ولفترات طويلة ، وخاصة أن رياضة الكيك بوكسينغ تحتاج الى لياقة بدنية عالية ليستطيع اللاعب مواصلة النزال ولعدة جولات متتالية . يوجد نوعان من التحمل ؛ قوة تحمل القلب وقوة تحمل العضلات . وأفضل الطرق لتحسين تحمل القلب ، هو الجري ، القفز بالحبل والقتال الوهمي SHADOW  

وأما قدرة تحمل العضلات يمكن تحسينها بضغط اليدين بدون توقف ، وضغط المعدة ، بجانب التدريب على الكيس الثقيل ، الجري السريع ، السباحة ، من الوسائل لتنمية تحمل العضلات ، والنزالات على طريقة الفل كونتاكت السريعة تعتبر أيضا جيدة ولعدة جولات .

 

 

حادي عشر : التعلم على مهارات وفنيات المسك، إخلال التوازن، الرمي، والتثبيت:

 يجب التعلم على جميع المهارات والفنيات الخاصة بأساليب المسك والضغط على المفاصل وإخلال توازن الخصم والرمي على الأرض مع فنيات التثبيت على الأرض ومهارات التثبيت من خلال الضغط على المفاصل، وكذلك التدرب على السقطات كافة الأمامية والخلفية والجانبية ولمسافات وإرتفاعات مختلفة.  

ثاني عشر :                        أمور متنوعة ومشتركة :  

وهناك العديد من الأمور المشتركة والمكملة لاعداد اللاعبين الأبطال وأهمها أن يعي المدرب ماذا يعطي للاعبيه وما هي احتياجاتهم من الأمور والمقومات التي تؤدي الى الوصول لمقومات القتال بأسس صحيحة ويكون تدريبه ضمن منهاج علمي وليس تدريب عشوائي ، وانما حسب احتياج لاعبيه وذلك خلال متابعتهم ومراقبتهم أثناء تدريباتهم وأثناء نزالاتهم في البطولات التي يشاركوا بها . ومن الأمور التي يحتاجها المدرب لتجهيز لاعبيه هي ؛

* التدريب على السيف والترس العربي والرمي بالنبال والرماح:

بعد الوصول الى درجة القبضة المعتمدة في إسلوب قوة الرمي، يجب التدرب على السيف العربي والدفاع بالترس، وكذلك التدرب على الرماية ( بالنبل ) السهام أو القوس والنشاب والرماح على أهداف توضع في ميدان خاص للرماية عليهم أو في مكان مخصص في النادي المعتمد لإسلوب قوة الرمي، والتعلم على كيفية إستعمالهم بالطرق العلمية الصحيحة والمتوافقة مع تراثنا العربي.

تعريفهم طريقة الجري الصحيحة :    والجري مهم لبناء لبناء قدرة التحمل العضلية والتنفسية ، والتوقيت وقوة الأرجل عند اللاعب ويساعد أيضا على رفع معدل دقات قلبه لفترات زمنية طويلة . ويعتبر الجري رياضة جيدة لعضلات الأرجل حيث تساعده على التحرك أثناء النزال . 

* طريقة التنفس وتنظيمها :   تنظيم التنفس هام جدا أثناء التدريب وأثناء النزال على الحلبة ، لأن تنظيم التنفس مهم لتزويد الدم بكميات من الأوكسيجين ، فان كان الجسم في نقص من الأوكسيجين فان العضلات لن تعمل على الوجه الصحيح ، مما ينتج عنه تصلب وتهشيم للعضلات .والتدريب على طريقة التنفس العميق مع التركيز العقلي لتبريد الجسم بعد تدريب قاس مما يساعد على الاسترخاء . 

* التدريب على رفع الأوزان :    تدريب اللاعبين على رفع الأوزان لتقوية عضلات الجسم ضروري لاعطاء القوة للعضل والشكل الملائم للرياضي الممارس للكيك بوكسينغ من حيث التناسق العضلي لشكل الجسم، ولكن يجب تجنب خطى المحترفين في رفع الأثقال لأن ذلك يفقد من ليونة وسرعة الجسم والنصيحة للاعبي الكيك بوكسينغ أن يعملوا تمارين الليونة قبل وبعد رفع الأوزان مهما كانت الأوزان خفيفة للمحافظة على السرعة في اللكمات والركلات . 

* طريقة التدريب على المعدات والأجهزة الرياضية الآتية :    

يجب على المدرب معرفة طريقة التدريب الصحيحة على المعدات والأجهزة الرياضية التي تساعد على رفع مستوى اللاعبين وتطويرهم وتقوية نقاط ضعفهم وكافة مقومات القتال  

# قفازات التهديف MATTS :    والتمرين عليها يزيد من القدرات القتالية ويحسن ردة الفعل للضربات ، المسافات ، السرعة ، التوازن ، التوقيت والتهديف . 

# درع التدريب SPARRING SHIELD :    يمكن التدريب على الدرع بآداء جميع ضربات الرفسات واللكمات بقوة وبسرعة باتجاهات مختلفة ويقوي ردة الفعل ، المسافة ، التوازن ، السرعة وقوة الضربة . 

# كرة اللكمات PUNCHING BALL  :   وهي جيدة لتطوير عملية التوقيت ، السرعة ، التنسيق ، ردة الفعل السريعة ، والسرعة التي تقومّ العين وبدقة وملاحظة حركة الجسم السريع . 

# كرة السرعة SPEED BALL  :   التدريب على كرة السرعة ، يساعد على تقوية النظر الحاد ، باداء لكمات مستقيمة ، خطافية ولكمات بقبضات مقلوبة . 

# الكيس الثقيل والخفيف LIGHT & HEAVY BAGS  :   يعتبر الكيس من أهم الأدوات الرياضية في اسلوب الكيك بوكسينغ والكيس الثقيل يزيد عند اللاعب القدرة والقوة ، التوقيت المناسب ، التوازن ، اللياقة البدنية ، المسافات ، السرعة ويحسن جميع الحركات القتالية . والكيس الخفيف جيد لتقوية النظر ، السرعة ، التوازن ، التنسيق ، المسافة ، التوقيت والحركات السريعة مع القدم . مع التذكير أن يبقى اللاعب باستمرار في مجال القتال ويتحرك الى الأمام والخلف والجنب كما يتحرك الكيس . 

# القفز بالحبل ROPE SKIPPING   :

   ان القفز بالحبل تمرين ممتاز وخصوصا لهؤلاء الذين لا يركضون باستمرار ، وهو أيضا مفيد كتمرين تسخين سريع قبل النزال أو اللعب على الكيس الثقيل أو القيام بأي تمرين شاق ، وأيضا يعمل هذا التمرين على تطوير عمليات التوقيت ، التنسيق ، السرعة ، اللياقة ، الاستجابة ، قوة الأرجل وتقوية العضلات التي تقوم بالتغيير السريع للمسافات القتالية .

 # أسس التغذية NUTRITION  :

   والمدرب المثقف والناجح وجب عليه معرفة أسس التغذية لضمان صحة تلاميذه لكي يقوم الجسم بعمله أثناء التدريب على الوجه الأكمل ويستطيع تحمل مشاق النزال والمحافظة على وزن لاعبيه ولضمان صحتهم ، وتحتاج الأجسام الى البروتينات ، الكربوهيدرات ، الفيتامينات والأملاح المعدنية. 

# الاسعافات الأولية FIRST AID  :

   ومن الضروري أن يكون المدرب ملما بالاسعافات الأولية البسيطة لمعالجة بعض الاصابات العضلية ، التواء المفاصل ، الرضوض ، التشنج العضلي والتمزق العضلي والتي قد تنتج عن بعض التمارين الخاطئة والاجهادات الناتجة عن نشاط قاس وحركات سريعة وتخفيفها عن طريق معالجة مجربة .

# قوانبن التحكيم :    ومن الأمور الضرورية التي يجب على المدرب معرفتها هي قوانين التحكيم لأساليب رياضة قوة الرمي ومتابعته التطوير والتعديل الذي قد يطرأ على هذه القوانين ليواكب التطور الدائم لهذه الرياضة من كافة جوانبها التحكيمية والتدريبية ..الخ لينقلها بدوره الى لاعبيه حتى لا يقعوا بالأخطاء التي قد تتسبب في خسارتهم للنزال نتيجة جهلهم القوانين ، ويبقى عليه أن يشارك في الدورات التحكيمية التي يقيمها الاتحاد للتعرف أكثر وعن كثب لهذه القوانين .   

أرجو أن أكون قد وفقت في هذا التعريف الموجز والبسيط عن المنهاج التدريبي لمدربي اسلوب رياضة قوة الرمي. 

والحمد لله رب العالمين ،،  

اعداد الدكتور/ وليد قصاص

 

 

 

Featured Videos

 
Egypt Kowat Alrami
show in lebanon
English Sharm
self defence
Egypt Kowat Alrami Girl

 

 


Countries Members | About Us | Committees | Latest Events | World Administration | Rules | Referee's | Contact Us
Powered by Tecware.org